asas
x
hed


استراتيجية المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا

لقد قام مجلس الإدارة بالمؤسسة بإعداد الخطة الاستراتيجية للدورة الانتخابية الحالية 1436-1439هـ وفق نموذج بطاقة الأداء المتوازن والذي يعتبر من الأدوات المتقدمة في صناعة الخطط الاستراتيجية , ويرتكز هذا النموذج على العمل وفق أهداف محددة وواضحة لها مؤشرات لقياس الأداء موّصفة بشكل واضح , ويتم تحقيق الأهداف عن طريق مبادارت ومشاريع عمل لكل هدف وفق آلية معينة تناسب طبيعة الهدف .
 
أولاً / محور المالية :
اعتمد مجلس الإدارة على ثلاثة أهداف تساهم في زيادة الإيرادات للمؤسسة , كان أولها هو إكمال العمل على مشروع مشارق 1 الذي سيكون أحد معالم الطريق الدائري الثالث عند اكتماله بإذن الله تعالى , كما اعتمد مجلس الإدارة على إنشاء مشاريع استثمارية كثاني الأهداف وذلك من خلال دراسة المشاريع والأفكار التي تخدم الوطن والحج والحجاج , كما قرر مجلس الإدارة الاعتماد على زيادة الإيرادات من خلال حجاج الخدمات الخاصة وذلك من خلال تطوير الخدمات المقدمة لهم وفقاً لاحتياجاتهم ومتطلباتهم وبما يتماشى مع الأنظمة .
كما اختتم مجلس الإدارة أهداف المحور المالي بتقليل بند المصروفات العمومية الدورية من خلال الترشيد ودراسة البدائل الممكنة لتقليلها بما يؤثر بالتالي على زيادة صافي الربح بشكل عام .
 
ثانياً / محور العميل :
حيث أن المؤسسة تعتبر من القطاعات الخدمية ولا تعتمد على تصنيع أي منتجات في الوقت الراهن , فهي تقدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام القادمين من دول جنوب شرق آسيا , كان لزاماً على مجلس الإدارة أن تتمحور أهدافه حول ذلك .
فكان أول الأهداف هو تقنين الخدمات المقدمة لحجاج الخدمات الخاصة من خلال دراسة متطلباتهم وإمكانية تنفيذها في ظل الأنظمة والقوانين المعمول بها كان نتاجها تصميم حزم من الخدمات لإتاحة الخيار للحجاج وفق ما يناسبهم منها .
ونظرا لأهمية التأكد من جودة الخدمات المقدمة لجميع حجاج المؤسسة , اعتمد مجلس الإدارة متابعة الخدمات المقدمة ثاني الأهداف لهذا المحور وذلك من خلال متابعة الخدمات المقدمة وتسجيل حالات عدم المطابقة حال وجودها في نماذج مخصصة ومعتمدة لذلك عن طريق كادر مؤهل ومخصص لهذه المهمة بقطاع المتابعة والمراقبة بالمؤسسة .
 
ثالثاً / محور العمليات الداخلية :
يعتبر محور العمليات الداخلية من أهم محاور الخطة وفق نموذج بطاقة الأداء المتوازن والأكثر للأهداف من غيره من المحاور , لذلك اعتمد مجلس الإدارة سبعة أهداف لهذا المحور من أصل ستة عشر هدف لإجمالي الأهداف .
كان أولها تجديد شهادة الايزو 9001 وتطبيقها ضمن العمليات الداخلية للمؤسسة مع ضمان العمل عليها والتأكد من استمرار ذلك , ولذلك كان الهدف الثاني هو تفعيل التدقيق الداخلي بالمؤسسة من خلال تأهيل عدد من الموظفين والموظفات بالمؤسسة .
وكان قبول التحدي بالهدف الثالث لمجلس الإدارة بالمشاركة في جوائز التميز على جميع المستويات الدولية والإقليمية أو على نطاق الدولة والمنطقة أو مجال العمل .
وتماشياً مع توجه الدولة نحو العمل الالكتروني كان الهدف الرابع لمجلس الإدارة هو تحويل بيئة العمل إلى الأنظمة الالكترونية من خلال تنفيذ أنظمة الكترونية للعمليات الداخلية بالمؤسسة , مما يساهم في الحفاظ على بيئة عمل خالية من الورق قدر الإمكان , وتنفيذ هذه الأنظمة بطريقة احترافية تساهم في رفع جودة العمل والإجراءات وتقليل الجهد والوقت المبذول للإنجاز .
كما خصص مجلس الإدارة الهدف الخامس من هذا المحور لتفعيل التواصل مع المساهمين والمساهمات من خلال تحديث البيانات الخاصة بهم , وذلك رغبة من مجلس الإدارة في توسيع دائرة المشاركة من قبل المساهمين والمساهمات وإطلاعهم على كل جديد بشكل مباشر ومستمر عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وغيره مما يخدم هذا الهدف .
ولأهمية العمل الموسمي بمجموعات الخدمة الميدانية وتأثير اختيار المتقدمين للعمل وكفاءتهم على جودة الخدمة أصر مجلس الإدارة على أن يكون الهدف السادس هو تطوير آلية التقديم الموسمي وتشكيل المجموعات من خلال دراسة الآلية وتطويرها والخدمات المساندة لها .
واختتم مجلس الإدارة أهداف هذا المحور بتطوير عملية توزيع المواقع بالمشاعر المقدسة عن طريق تنفيذ نظام نجم للتوزيع الالكتروني للمواقع بحيث تختصر الوقت والجهد المبذولين في ذلك .
 
رابعاً / محور النمو والتطوير :
يعتبر الدوران الوظيفي أحد العوائق التي تواجه المنظمات بشكل كبير , ولذا كان لزاماً على مجلس الإدارة أخذ ذلك بالاعتبار وتحديد الهدف الأول من هذا المحور بأن يكون الحد من التسرب الوظيفي عن طريق وضع نظام إداري متكامل وواضح ليساهم في تدعيم الاستقرار الوظيفي .
كما اعتمد تحسين كفاءة الموظفين كثاني الأهداف يتحقق بوضع خطة تدريبية سنوية للموظفين وتنفيذها لما للتدريب من أهمية كبيرة في تطوير الموظفين والمنشأة بشكل مؤثر .
واختتم مجلس الإدارة الأهداف بتعزيز ثقافة العمل وفق استراتيجية واضحة عن طريق عقد ورش عمل لشرح الخطة الاستراتيجية ونشر هذه الثقافة بين منسوبيها .


تم عرض هذه الصفحة 2412 مره/ مرات



hed